التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نظرية تريز .. الحل الابتكاري للمشكلات

ولدت نظرية تريز في الاتحاد السوفييتي سابقاً ، وعرفت باسم نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات وهي تقنية ذات قاعدة معرفية تتضمن مجموعة غنية من الطرق لحل المشكلات ، وتنبع قوة النظرية من اعتمادها على التطور الناجح للنظم وقدرتها على تجاوز العوائق النفسية ، وتعميم طرائق استخدمت في حل عدد كبير من المشكلات ، وتتمتع هذه النظرية بقدرة كبيرة على تحليل المنتجات ووظائف العمليات من أجل الاستخدام الأمثل للمصادر المتاحة وتحديد أفضل الطرق لتطورها 
وتنسب هذه النظرية إلى العالم الروسي هنري التشلر ( Altshuller ) الذي ولد في روسيا عام  
( 1926 ) وبدأ العمل في هذه النظرية عام ( 1946 ) وتمكن من تأليف (14) كتاباً حول نظرية تريز ،فضلاً عن العديد من الأوراق البحثية التي تضمنت كثيراً من الموضوعات في مجال الاختراعات الإبداعية . 
تاريخ تطور نظرية تريز : 
• مرحلة تريز التقليدية Classical TRIZ 
امتدت هذه المرحلة منذ عام ( 1946 ) حيث بدأ " التشلر " دراساته وأبحاثه على هذه النظرية حتى عام ( 1985 ) حيث أوقف دراساته وأبحاثه في المجالات التكنولوجية معتقداً أن هذه المرحلة قد انتهت ولابد من الانتقال إلى مرحلة جديدة يتم التركيز فيها على استخدامات أخرى غير تكنولوجية . 
• مرحلة تريز المعاصرة Contemporary TRIZ 
تم تقسيم هذه المرحلة إلى مرحلتين فرعيتين هما : 
1. المرحلة الأولى امتدت من الفترة ما بين عام ( 1985 ) وحتى عــام ( 1990 ) . 
2. المرحلة الثانية من عام ( 1990 ) حتى الآن حيث انتقلت هذه النظرية إلى العالم الغربي بعد انهيار الاتحاد السوفييتي . 
3. وفي بداية عام ( 1996 ) بدا صدور مجلة محكمة شهرية عن هذه النظرية ولا زالت تصدر حتى الآن . 
ما هي نظرية تريز ؟ 
يرى سيمون سافر انسكي (Savransky) أن تريز منهجية منتظمة ذات توجه إنساني تستند إلى قاعدة معرفية تهدف إلى حل المشكلات بطرق إبداعية ،
وتشير المنهجية المنتظمة في هذا التعريف إلى وجود نماذج عامة من النظم والعمليات ضمن الإطار العام للتحليل الخاص بهذه النظرية والى وجود إجراءات محددة لحل المشكلات ، وأدوات يتم بناؤها لتوفير الاستخدام الفاعل في حل المشكلات الجديدة ، ويبين هذا التعريف أيضاً التوجه الإنساني لهذه النظرية ، حيث أن الإنسان هو هدف هذه النظرية . 
وتستند هذه النظرية إلى قاعدة معرفية ، لأن المعرفة المتعلقة بالأدوات العامة لحل المشكلات مشتقة من عدد كبير من براءات الاختراع ، وتستخدم هذه النظرية مخزوناً معرفياً ضخماً من المبادئ التي تم التوصل إليها في العلوم الهندسية والطبيعية وغيرها من المجالات التقنية والتكنولوجية ، كما أن هذه النظرية تستخدم المعرفة المتراكمة حول المجال الذي توجد فيه المشكلة . 
تم تطوير نظرية تريز من قبل " التشلر " وتلاميذه خلال العقود الخمسة الماضية عن طريق تحليل مكثف لقاعدة ضخمة من براءات الاختراع في المجالات الهندسية والتكنولوجية المختلفة ، وتوصلوا من خلالها إلى أن جميع النظم التطبيقية تتطور وفق نماذج موضوعية يمكن التنبؤ بها . 
وتطورت أساسيات هذه النظرية بإدراك " التشلر " أن الأعمال الإبداعية عبر المجالات المختلفة قد استخدمت نفس المبادئ الإبداعية الأساسية . 
وتشير الدراسات البحثية التي قام بها المهتمون بنظرية تريز ، إلى أن عملية التطور التكنولوجي ليست مجموعة من الأحداث العشوائية ، وإنما هي عملية منظمة تسير وفق قواعد محددة ، وتمثل هذه النظرية مجموعة من النماذج والمسارات التي تبين اتجاهات تطور النظم التكنولوجية التي تم الكشف عنها بهدف تعميم استخداماتها في النظم الهندسية وغيرها من المجالات الأخرى المختلفة . 
وتستخدم " تريز" عدة أدوات لجعل الإبداع عملية منهجية منظمة ، إذ أن وجة النظر التي تعتقد أن الإبداع عملية إلهام تحدث عشوائياً لم تعد قائمة ، ويرى أنصار هذه التي أن نظرية تريز تقوم على ثلاثة افتراضات أساسية هي : 
1. الحل المثالي النهائي هو النتيجة المرغوب في تحقيقها والوصول إليها . 
2. تلعب التناقضات دوراً أساسياً في حل المشكلات بطريقة إبداعية . 
3. الإبداع عملية منجية منتظمة تسير وفق سلسلة محددة من الخطوات . 
مستويات الإبداع في نظرية تريز : يرى " التشلر " أن المشكلة التي تتطلب حلاً إبداعياً هي المشكلة التي تحتوي تناقضاً واحداً على الأقل ، وعرّف التناقض بأنه الموقف الذي تؤدي فيه محاولة تحسين إحدى خصائص النظام إلى ظهور جوانب سلبية في خصائص أخرى في هذا النظام ، وقد صنف " التشلر " الحلول المختلفة في براءات الاختراع إلى خمسة مستويات رئيسية يمكن وصفها على النحو التالي :

1. الحلول الظاهرية التقليدية :
وتمثل الحلول في هذا المستوى 32% من الحلول التي تضمنتها براءات الاختراع وهي حلول مشتقة من عدد قليل من الخيارات . 
2. التحسينات الثانوية :
وتمثل الحلول في هذا المستوى 45% من الحلول التي احتوت عليها براءات الاختراع وتقدم هذه تحسينات طفيفة على النظم القائمة عن طريق خفض مستوى التناقضات فيها ، ويتم التحسين عادة من خلال عشرات المحاولات . 
3. التحسينات الرئيسية :
وتؤدي إلى تحسينات بارزة ذات أهمية على النظم الموجودة ، وتمثل 18% من الحلول التي تضمنتها براءات الاختراع ، وفي هذا المستوى يتم حل التناقض ضمن النظام القائم ، ومن خلال إدخال عناصر جديدة كلياً على النظام . 
4. المفاهيم الجديدة :
وفي هذا المستوى توجد الحلول الريادية في المجالات العلمية المختلفة وليس في نفس المجال الذي توجد فيه المشكلة ، وبلغت نسبة الاختراقات الإبداعية في هذا المستوى 4% ، ويحتاج الوصول إلى هذا المستوى من الحلول عادة إلى عشرات الآلاف من المحاولات قبل إنجاز الحل . 
5. الاكتشاف :
تمثل الحلول الريادية في هذا المستوى أقل من 1% من براءات الاختراع ، وتوجد الحلول في هذا المستوى خارج حدود المعرفة العلمية المعاصرة ، وقد تستغرق عملية إيجاد هذه الحلول جيلاً كاملاً ،ويحدث هذا النوع من الحلول عندما يتم اكتشاف ظاهرة جديدة وتوظيفها في حل المشكلات بطريقة إبداعية . 
ومع الانتقال من مستوى أقل إلى مستوى أعلى يتطلب الحل معرفة أوسع ، واعتبار قائمة أكبر من الحلول المحتملة قبل الوصول إلى الحل المثالي ، وقد لخص التشلر نتائج البحوث والدراسات التي قام بها في الجدول التالي : 
المستوى درجة الابدع النسبة المئوية مصدر المعرفة المطلوب عدد المحاولات المتوقعة 
1- الحلول الظاهرية التقليدية 32% المعرفة الشخصية 10 
2- التحسينات الثانوية 45% معرفة ضمن المؤسسة 100 
3- التحسينات الرئيسية 18% معرفة ضمن المجال الرئيسي 1000 
4- المفاهيم الجديدة 4% معرفة خارج المجال الرئيسي 100.000 
5- الاكتشاف 1% المعرفة الإنسانية 1000.000 
مميزاتها : • شائعة التطبيق على المشكلات الفنية وركزت في بدايتها على النواحي الميكانيكية. لا تتضمن دراسات إدارية أو سياسية. 
• تشمل: 
1- تعريف المشكلة. 
2- إعداد صياغة المشكلة. 
3- البحث عن المشاكل التي تم حلها سابقاً. 
• تحدد بسهولة المشكلة الأساسية وتقدم حلول عاجلة. 
• تعطي حلول علمية محددة ، ولا تعتمد على خبرة فريق العمل. 
• تحتوي على قاعدة بيانات من براءات الاختراع أو متغيرات فيزيائية وهندسية. 
• تتضمن النظرة الشاملة للنظام. 
• تمكن ( ديفيد هيوز ) بدمج " تريز" TRIZ) ) مع نموذج اوسبورن "الحل الإبداعي للمشكلات" CPS . 
• تمكن( درال مان ) من دمج " TRIZ " مع القبعات الست لإدوارد ديبونو. 
• تقترح نظرية تريز منحنى منتظم للتفكير لا تشاركه أي أداة أخرى لحل المشكلات . 
• تعليم الإبداع من أهم الاتجاهات التي تتبناها " تريز " في المجالات غير التقنية .

المصدر. الجامعة الإسلامية-غزة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شهادة شكر وتقدير لكم مدربنا المستشار: ماهر الجهني على دورتك القيمة : "مهارات العرض والتقديم"

  كم يطيب لمركزكم رواع الفكر للتدريب والتطوير أن يتقدم بجزيل الشكر والتقدير لكم مدربنا المستشار: ماهر الجهني على دورتك القيمة : "مهارات العرض والتقديم" فجزاك الله كل الخير وبارك فيك ، ونفع بك العالمبن

كيف تكون سيد الموقف ؟ في الملتقى الدولي للتفكير -- مرام الأمل --

كيف تكون سيد الموقف ؟ في الملتقى الدولي للتفكير -- مرام الأمل - هدية مني لهم ، وللجميع

ما هي أهمية تطبيق الجودة وما هي فوائد الحصول على شهادة الآيزو 9001؟ لافي ناصر البلوي

ما هي أهمية تطبق الجودة وما هي فوائد الحصول على شهادة الآيزو 9001؟  1-مساعدة الشركة على طرح منتجاتها فيالاسواق العالمية و الداخلية فبعض المؤسسات و الشركات تشترط على مثيلاتها الأخرى المتعاملة معها الحصول على شهادة االآيزو الدولية للجودة. فشهادة الآيزو تعتبر الخطوة الأولى لإرضاء الزبون و تعتبر المدخل لدول الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فالحصول على هذه الشهادة يمنح المؤسسة التي حصلت عليها الحق في دخول هذه الأسواق الضخمة، فهي تعطي ميزة تنافسية للمؤسسات التي حصلت عليها. 2-تحسين صورة الشركة لدى المستهلك و المورد و لاسيما عندما يكون المورد والزبون يتعاملانمع بعضهما للمرة الأولى أو بعيدين عن بعضهما جغرافياً، كما هو الحال عادة في مجالالتصديرفشهادة الآيزو تزيد من ثقة المستهلك وكل من يتعامل مع الشركة. 3-المساعدة في رفع مستوى اداء الشركة وتحقيق الكفاءة و تحسين سمعة المؤسسة.  4-تحفيز موظفي الشركة على العمل و رفع الروح المعنوية لديهم و تشجيعهمو تدريبهم و تطوير قدراتهم و زيادة إخلاص و ارتباط العاملين بالمؤسسة و بمنتجاتها و أهدافها . 5-زيادة الإنتاج و زيادة أرب...